أمم | أم |

الوسيط
(أَمَّتِ) المرأةُ أُمُومَة: صَارت أُمًّا. ووَلَداً: صارت له كالأُمِّ. و- فلاناً أَمًّا: أصَابَ أُمَّ رأسِه. ويقال: أَمَمْتُه بالعصا فهو مأموم، وأمِيمٌ. و- الشيءَ، وإليه أَمًّا: قَصَدَهُ. يقال: خرجُوا يَؤُمُّون البلدَ. وأمَّ فلانٌ أمراً حسناً: أراده. و- القومَ وبهم أَمًّا، وإمَامًا، وإمَامَة: تقدَّمهم. و- صَلَّى بهم إِمَاماً.
(أَمَّتِ) المرأةَُ - أُمومَةً: صَارت أُمًّا.
(أَمَّمَهُ): قَصَدَهُ. و- الْمَرْفِقَ والشركةَ: جعلهما مِلْكاً للأُمَّة (مج).
(ائْتَمَّ) بالرجل: اقتدى. و- الشيءَ: قصده.
(تأَمَّم) به: اقتدى. و- بالتراب: تيمَّم. و- امرأة: اتخذها أُماًّ. و- الشيءَ: قصده وتعمَّده.
(اسْتَأَمَّ) امرأَة: اتخذها أُماًّ
(الآمَّةُ): مؤنث الآمّ. و- الشَّجة بَلغت أُمَّ الرأْس. (ج) أوَامّ
(أَمَامَ): ظَرف بمعنى قُدّام. ويستعمل اسم فعل بمعنى احذر وتبصَّر ؛ يقال: أمامَك: احذر وتبصّر.
(الإِمامُ): مَن يأْثَمُ به الناسُ من رئيس أَو غيره، ومنه إمام الصلاة و- الخليفة. و- قائد الجُند. و- القرآن للمسلمين. و- الكِتاب، وفي التنزيل العزيز: وكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ. و- الدليل للمسافرين. و- الحادي للإِبل. و- القَدْر الذي يتعلمه التلميذ كل يوم في المدرسة. يُقال: حفظ الصبيُّ إمامَه. و- الطريق الواسع الواضح. و- خَشَبة أو خيط يُسَوَّى بهما البناء، يُقال: قَوَّم البناءَ على الإمام. و- المِثال. و- (في الاصطلاح): أصدق مِقياس اتفق عليه لضبط الوَحَدَات المتداوَلة، أَو لقياس الأشياء أو الصفات. (مج). (ج) أَئمة.
(الإمامة): رياسة المسلمين. و- منصِب الإمام.
(الإمامِيَّة): نسبة إلى الإمام أو الإمامة. و- فرقة من الشِّيعة تقول بإمامة عليّ واثني عَشَر من ذريته دون غيرهم.
(الأَمُّ): العَلَم في مقدّمة الجيْش.
(الأُمُّ): أصْل الشيءِ (للحيوان والنبات). و- الوالدة. وتُطلَق على الجدّة. يقال: حَوَّاءُ أُمُّ البشر. و- الشيء يَتْبَعه ما يليه. (ج) أُمّات، وأُمّهات. ويقال: هو من أُمَّهات الخير: من أُصوله و مَعادنه. ويقولون في الذَّمّ والسَّب: لا أُمَّ لك، وقد تكون للمدح و التعجب. وأُمُّ القرآن: فاتحته. و أُمّ الكِتاب: اللوح المحفوظ. وأُمُّ النجوم: المَجَرَّة. يقال: ما أَشبه مجلسك بأُمِّ النجومِِ. وأُمُّ الطريق: الطريق الأعظم بجانبيه طرق أخرى. وأُمُّ المثْوَى: مُدَبِّرة المنزل. يقال: مَنْ أُمُّ مَثْوَاك؟ وأُمُّ القرى: مكة، وكل مدينة هي أُمُّ ما حولها من القُرَى. وأُمُّ الرأس: الدماغ. وأُمُّ الدماغ: الجلدة الرقيقة التي تجمعه. يقال: بلَغَتِ الشَّجَّةُ أُمَّ الدَّماغ. وأُمُّ الخبائثِ: الخمر. وأُمُّ قَشَعَم: المَنِيَّة. والأُمُّ الحَنُون (في التشريح): الغِشاء الوعائيّ الرقيق المؤلَّف للطبقة الداخلة من الأغلفة الثلاثة المحيطة بالدماغ والحبل الشوكيّ.
(الأَمَمُ): مقابلُ الشيءِ. و- القُرْب، يقال: أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب. و- اليسير القريب التناوُل. يقال: ما طلبت إلاّ شيئاً أَمَماً. وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب. و- البَيِّن من الأُمور. و- الوسط.
(الأُمَّة): الوالدة. و- جماعة من الناس أكثرهم من أَصل واحد، وتجمعهم صفات موروثة، ومصالح وأَمانيّ واحدة، أو يجمعهم أمر واحد من دين أو مكان أو زمان. يقال: الأُمة المصرية، والأُمة العِراقية. و- الجيل. و- الرجل الجامع لخصال الخير. وفي التنزيل العزيز: إِنَّ إبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً للهِ حَنِيفاً. و- الدَّين. وفي التنزيل العزيز: إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا على أُمَّةٍ. و- الطريقة. و- الحِين والمدة. وفي التنزيل العزيز: وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إلى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ. و- القامة. و- مَظْهر الوجه من الحُسْن. و- عَشيرة الرجل. (ج) أُمَم. ومجلس الأُمة: المجلس النيابي في مصر، أُنشئ بمرسوم عام 1957 وحل محله مجلس الشعب.
(الإِمَّة): هيئة الإمام. و- الإمامة. و- النِّعمة.
(الأُمُومة): نظام الأُمومة: نظام تعلو فيه مكانة الأُم على مكانة الأب في الحكم، ويُرجَع فيه إلى الأُم في النسب أو الوراثة. (مج).
(الأُمِّيُّ): نسبة إلى الأُمّ، أو الأُمَّة. و- من لا يقرأ ولا يكتب. و- العييُّ الجافي.
(الأُمِّيَّة): مؤنث الأُمّيّ. و- مَصْدَر صَناعيّ، معناه الغفلة أو الجَهالة.
(الأَمِيمُ): من يهذِي لإصابة أُمِّ رأسه. و- الحَسَنُ القامة.
(الأُمَيْمَةُ): مُصَغَّر الأُمِّ. و- مِطرقة الحداد.
(المِئَمُّ): الدليل الهادي. و- الجمل يَقْدُم الجمال.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.